sal logo
%0

في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

دوافع تحقيق القيمة

البنية التحتية لقطاع المناولة الأرضية

يدير قطاع المناولة الأرضية في “سال” عملياته في 19 محطة من مطارات المملكة العربية السعودية، معززةً بأسطول متطور من معدات الخدمات الأرضية (GSE)، كما يدير القطاع أكثر من 140,000 متر مربع من مساحات المحطات، ضمن نطاق تشغيلي واسع يمتد على 500,000 متر مربع؛ مساهمًا في تحقيق مستوى مناولة سنوي يصل إلى مليون طن. كما تواصل الشركة زيادة القدرة الاستيعابية لمستودعاتها مع تركيزها على مراكز الوفاء في المواقع المهمّة في المملكة.

تضم محفظة مشاريع تطوير البنية التحتية لـ “سال” مشاريع محورية في المدن الرئيسية، تهدف إلى توسيع قطاع المناولة الأرضية ورفع كفائتها التشغيلية، كما تشمل خطط التوسع في المحطات الرئيسية استثمارات ضخمة لمواكبة الطلب المتزايد، حيث تعتزم ضخ استثمارات تصل إلى 1.1 مليار ريال سعودي لتطوير محطاتها؛ مما يعزز مكانتها كمحرك رئيسي لقطاع الخدمات اللوجستية.

بينما تمضي “سال” قدماً في تنفيذ خطط توسعة البنية التحتية للمناولة الأرضية، تولي اهتماماً كبيراً لتحسين البيئة التشغيلية الحالية، من خلال تحسين شروط الإيجار، وتطوير اتفاقيات الخدمة، والاستفادة القصوى من الموارد والقدرات التشغيلية، بما يضمن تحقيق أهدافها الاستراتيجية على المدى القصير والطويل.

الرياض (RUH)

قطاع المناولة الأرضية

  • السعة الحالية: 442,000 طن سنويًا.
  • التوسع المخطط له: زيادة السعة إلى 806,000 طن سنويًا من خلال تحسينات مرحلية وتجديدات في المنشآت، بما في ذلك إضافة 70,000 متر مربع من المساحة التشغيلية للمحطة.

قطاع الخدمات اللوجستية

  • المخطط: مركز تخزين خاص يمتد على مساحة 46,000 متر مربع في الرياض (من المقرر اكتماله في الربع الثاني من عام 2025)، كما تشمل الخطة إنشاء مركز ومستودع تخزين حديث بهدف تعزيز القدرات التنافسية في قطاع الخدمات اللوجستية.
الرياض (RUH)

جدة (JED)

قطاع المناولة الأرضية

  • السعة الحالية: 473,000 طن سنويًا.
  • التوسع المخطط له: زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 936,000 طن سنويًا بحلول عام 2027، من خلال تطوير المحطات على مساحة تمتد إلى 53,300 متر مربع، موزعة على مرحلتين: الأولى بمساحة 25,500 متر مربع، والثانية 27,800 متر مربع.

قطاع الخدمات اللوجستية

  • المخطط: مركز ومستودع تخزين متعدد الاستخدامات يمتد على مساحة 62,000 متر مربع في ميناء جدة (من المقرر إنجازه في الربع الأول من عام 2026)، كما تشمل خططها إنشاء مركز متكامل لتلبية الطلبات؛ مما يعزز قدراتها التنافسية ويدعم تطور البنية التحتية للخدمات اللوجستية.
جدة (JED)

الدمام (DMM)

قطاع المناولة الأرضية

  • السعة الحالية: 127,000 طن سنويًا.
  • التوسع المخطط له: رفع الطاقة الاستيعابية إلى 163,000 طن سنويًا من خلال تحديث المحطات وتوسيع نطاق خدمات التوصيل، وتشمل هذه التوسعة موقعاً يمتد على 100,000 متر مربع، مع مساحة تشغيلية تبلغ 35,000 متر مربع.

قطاع الخدمات اللوجستية

  • التشغيل: 11,000 متر مربع من التخزين العادي في ميناء الدمام.
  • المخطط: مركز ومستودع تخزين متطور يهدف إلى رفع القدرة التنافسية لـ”سال” في قطاع الخدمات اللوجستية؛ مما يساهم في تحسين كفاءة العمليات ودعم الابتكار في تقديم الحلول اللوجستية المتكاملة.
الدمام (DMM)

المدينة المنورة (MED)

قطاع المناولة الأرضية

  • السعة الحالية: 5,000 طن سنويًا.
  • التوسع المخطط له: إنشاء محطة جديدة بسعة استيعابية تصل إلى 42,000 طن سنويًا بحلول عام 2032 (على مساحة إجمالية تبلغ 6,600 متر مربع، منها 3,200 متر مربع مخصصة للمحطة).
المدينة المنورة (MED)

بيئة العمل في “سال”

على رأس أولويات اجندة “سال” لعام 2024، اعتمدنا معايير عالية لبيئة العمل بهدف تعزيز رفاهية الموظفين وتحقيق التميز التشغيلي، حيث أسهمت هذه المبادرات في تحسين جميع المساحات المكتبية والمرافق الإدارية؛ مما ساهم في خلق بيئة عمل أكثر كفاءة ودعماً. كما وافق مجلس إدارة “سال” على خطط الانتقال إلى المقر الرئيسي الجديد في جدة، الذي تم تصميمه لتحسين تجربة العمل، وتحقيق كفاءات مستدامة في التكاليف التشغيلية، بالإضافة إلى توفير فرص للنمو والتعاون الفعّال بين الفرق.